تفسير الأحلام طيوف
تصفح التصنيف

تفسير الأحلام لإبن كثير

تفسير الاحلام لابن كثير ، هو عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصريبن ضو بن درع القرشي الحصلي ، البصروي  الشافعي  ثم الدمشقي ، هو صاحب التفسير الشهير و المعروف تفسير الاحلام لابن كثير .
ولد ابن كثير في بصرة بالعراق و ذلك كان عام 701 من الهجرة ، و قام بالرحيل إلي دمشق مع اخيه و ذلك كان في عام 706 من الهجرة و ذلك كان بعد وفاة ابيه حيث توفي أبيه في عام 703 من الهجرة ، و هناك قام بالسماع و الإستفادة من علماء دمشق و أخذ عنهم ، و كان من هؤلاء العلماء :

  • الأمدي .
  • بن تيمية .

و قد كانت هناك علاقة خاصة بين ابن كثير و العلماء و قد تأذي ابن كثير من تلك العلاقة .

كان ابن كثير من بيت علم و ادب و قد تتلمذ علي يد الكثير من العلماء المتواجدين في عصرة ، فكانت نشأته هي التي ساعدته علي ان يكون عالماً و فقيهاً محققاً مثفاً ، حيث عن واسع الإطلاع ذو خيال و نظرة مبعدية ، فضلا عن غزارة علمه فكان واسعا للإطلاع إماما في الحديث و التاريخ و التفسير .

قام ابن كثير بترك العديد من المؤلفات التي كانت ذات قيمة كبيرة ، و من ابرز تلك المؤلفات ( البداية و النهاية في التاريخ  – كتاب تفسير القرآن الكريم) و هو احد أفضل من قام بالتفسير و ذلك لما امتاز به من عناية بالمأثور و قام بالبعد عن قول الامور الباطلة و تجنب الروايات المنكرة .

توفي ابن كثير في شعبان عام 774 من الهجرة ، كما قد أصاب بالعمي في أواخر عمره ، اما عن مكان دفنه فكان في مقبرة صوفيه بالجوار من الإمام ابن تيمية و تقع تلك المقبرة في مدينة دمشق .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد